تسجيل الدخول

ماذا ينتظر حماس بعد مقتل يحيى السنوار؟

عربي دولي
manar19 أكتوبر 2024آخر تحديث : منذ 3 أيام
ماذا ينتظر حماس بعد مقتل يحيى السنوار؟

 

لا يزال الغموض سيد الموقف بالنسبة لمسار الحرب في غزة، للجانبين الإسرائيلي والفلسطيني. ومن المرجح أن يشكل مقتل زعيم حركة حماس، يحيى السنوار، مفترق طرق للطرفين حول الخطوة التالية، سواء في استمرار الحرب أو الركون إلى مسار التهدئة.

 

وفي حين اعتبرت إسرائيل مقتل السنوار انتصارا كبيرا، يرى محللون أن حماس قد تستخدم إرثه لتعبئة جيل جديد من المسلحين، الذين نشأوا وهم يعانون من عواقب الحرب الانتقامية التي تشنها إسرائيل، وفقا لفرانس برس.

 

ما مدى قوة الضربة؟

 

أكد خليل الحية، المسؤول في حركة حماس، في بيان مصور صدر اليوم الجمعة، وفاة السنوار، وقال إن الحركة تنعي زعيمها.

 

وقال المحلل المتخصص في شؤون الشرق الأوسط أندرياس كريج من كينجز كوليدج لندن إن مقتل السنوار لم يكن مجرد “حدث رمزي” بل خلق “فراغاً قيادياً في هذه المنظمة المتشابكة للغاية”.

 

ويأتي مقتله بعد شهرين فقط من اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في إيران.

 

وحملت حماس وإيران إسرائيل مسؤولية مقتل هنية، على الرغم من أن إسرائيل لم تعلق على الأمر.

 

وقال كريج إن خلافات ظهرت بين القيادة السياسية لحماس، التي تعيش في المنفى، والجناحين العسكري والعملياتي في غزة.

 

وفي يوليو، قالت إسرائيل أيضاً إنها قتلت القائد العسكري لحركة حماس محمد ضيف في غزة.

 

وقال كريج “إن خلايا مختلفة من حماس ستواصل القتال، ولكن في قلب الحركة هناك فراغ، وهو ما يصعّب للغاية عملية التنسيق”.

 

وقال جيمس دورسي، من معهد الشرق الأوسط في جامعة سنغافورة الوطنية، إن السنوار كان شخصية “استثنائية” في حماس وكان يتمتع “بدعم واسع داخل الحركة من الجناح السياسي والعسكري”.

 

من يستطيع تعويض السنوار؟

 

وبعد مقتل سلفه، ظهر السنوار من ميدان المتنافسين على قيادة حماس الذي ضم معتدلين نسبيا مقيمين خارج غزة مثل موسى أبو مرزوق، المستشار والمفاوض الذي يعتبر مقربا من هنية.

 

وقال دورسي إن شخصيات أخرى من حماس تعيش في المنفى مثل الحية المقيم في الخارج، والمقرب من السنوار والمفاوض الرئيسي في المحادثات غير الناجحة للهدنة في غزة وتبادل الأسرى، قد تصبح مرة أخرى مرشحة للحصول على المنصب الأعلى.

 

وأضاف أن من بين القادة المنفيين الآخرين الذين قد يتولون السلطة خالد مشعل، الذي شغل منصب رئيس حركة حماس حتى حل محله هنية في عام 2017.

 

وقد اعتُبر اختيار السنوار كزعيم لحركة حماس من بين أعضاء جناحها السياسي في أغسطس على نطاق واسع بمثابة إعادة هيكلة للحركة حول الكفاح المسلح، مع التركيز على الحرب في غزة.

 

وقال كريج “إن الزعيم القادم سيكون حتما شخصا من المستوى العملياتي”.

 

وإذا ما تم تسليم القيادة إلى رجل موجود في ساحة المعركة، فقد برز اسم واحد باعتباره المفضل: شقيق السنوار الأصغر محمد السنوار.

 

وقال كريج إن الأخ “لا يتمتع بالجاذبية القيادية الكاريزمية التي كان يتمتع بها يحيى. لكنه يتمتع بسمعة طيبة… كمقاتل ومتشدد”.

 

قال الحية إن مقتل السنوار من شأنه أن يساعد في تعزيز الحركة، مضيفًا أن مقتله جعله من بين “قادة ورموز الحركة الذين سبقوه”.

 

وقال كريج إنه على الرغم من “الهزيمة التكتيكية والعملياتية” لحماس بمقتل زعيمها، فإن وفاة السنوار “لن تغير المقاومة المسلحة ضد إسرائيل داخل غزة”.

 

وقال دورسي إن “تاريخ حماس.. هو تاريخ اغتيال إسرائيل لزعمائها، وينضم يحيى السنوار إلى القائمة”.

 

ولكن ما إذا كانت الحرب التي أشعلها الهجوم قادرة على مواصلة تعزيز صفوف حماس، فإن الأمر يتعلق بمستويات اليأس الهائلة في غزة بقدر ما يتعلق بالسنوار.

 

وقال دورسي “هذا جيل فقد كل الأمل… خاصة في غزة. إذا لم يكن لديك أمل، فلن يكون لديك أي شيء ولا مكان تذهب إليه، ولن يكون لديك ما تخسره”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.