تسجيل الدخول

صُنع في الإمارات

مقالات
manar8 أكتوبر 2024آخر تحديث : منذ أسبوع واحد
صُنع في الإمارات

بالنظر إلى موقع دولة الإمارات المتقدم جداً على مؤشر الأداء الصناعي التنافسي الصادر عن منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية لعام 2024، نجد أن هناك أملاً وواقعاً مبشراً. وبالنظر إلى الدول الخمس الأولى على هذا المؤشر يكبر الأمل ويصبح حلمنا أقرب إلى الحقيقة والواقع فعلاً.

الدول الخمس الأوائل في المؤشر الذي يقيس القدرة التنافسية الصناعية للاقتصادات من حيث إنتاج وتصدير البضائع المصنعة، والارتقاء التكنولوجي، والتأثير العالمي، هي تباعاً: ألمانيا، الصين، أيرلندا، كوريا الجنوبية، تايوان. 3 من أصل 5 دول هي آسيوية، وربما أن ألمانيا هي الدولة الوحيدة من الرعيل الأول في الصناعة، فيما البقية دول اجتهدت وأنجزت فحجزت لنفسها مكاناً بين الكبار. ولا نقول «عزاؤنا»، بل حافزنا الأكبر دائماً هي المكانة الآسيوية المتنامية في سجلات التفوق العالمية، في مختلف المجالات، وفي الصناعة والاقتصاد خصوصاً.

ونحن بموقعنا وواقعنا لسنا بعيدين ولا مترددين، فالإمارات هي الدولة العربية الوحيدة التي تم تصنيفها على هذا المؤشر ضمن فئة أفضل الدول أداءً للسنة الرابعة على التوالي. نحن الآن في المركز 27 عالمياً، ولم يتبقَ سوى قليل من المراكز المتقدمة لنصل إلى دائرة النخبة، لكن حتماً أمامنا الكثير جداً من الجد والجهد والمثابرة على الإنجاز.

وفي سجلات الدول المخضرمة في الصناعة والابتكار نجد العديد من القصص الملهمة. يجب ألّا نتوقف طويلاً عندها أو أن نحفظها «عن ظهر قلب»، بل أن نأخذ العبرة منها لنكمل بعزيمة أقوى.. ومن قال إنه يجب أن نبدأ كما بدأوا؟! علينا بأقصر الطرق وأفضل الحلول، أن ننطلق من حيث وصلوا، فالماضي هو جزء من اليوم، واليوم هو عصر الانفتاح العالمي، وعصر الذكاء الاصطناعي، وعصر الصناعة والتصنيع المتقدم.

بالمناسبة؛ وقبل أيام فقط، حضر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، إعلان إطار للتعاون في الذكاء الاصطناعي بين دولة الإمارات والولايات المتحدة، ضمن زيارة سموه الرسمية إلى الولايات المتحدة، للاستفادة من الإمكانات الهائلة للذكاء الاصطناعي بما يدعم تسريع النمو الاقتصادي، وإحداث نقلة نوعية في مختلف قطاعات اقتصاد المستقبل. كما أطلقت مبادلة و«جي 42» شركة (سبيس 42) المختصة بقطاع الفضاء من خلال اندماج شركتي «الياه سات» و«بيانات»، لتصبح «سبيس 42» أول شركة من نوعها في المنطقة.

الصناعة وأخواتها والشراكات الاستراتيجية من خلال نقل المعرفة والخبرات، مؤشرات واقعية تعد بمستقبل باهر لشعار (صُنع في الإمارات).

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.