تسجيل الدخول

القطاع المصرفي الكويتيي يتجهز لإفتتاح ثاني أكبر بنك إسلامي

اخبار الخليج
rema8 أغسطس 2024آخر تحديث : منذ شهر واحد
القطاع المصرفي الكويتيي يتجهز لإفتتاح ثاني أكبر بنك إسلامي

تابع القطاع المصرفي في الكويت إتمام أكبر صفقة اندماج خلال هذا العام، حيث يُتوقع أن تؤدي إلى ولادة ثاني بنك إسلامي في السوق، مما يضفي زخما لطموحات البلد في أن يصبح مركزا ماليا إقليميا منافسا.

ويدرس اثنان من أكبر البنوك في البلاد اندماجا من شأنه أن ينشئ كيانا مصرفيا إقليميا عملاقا بأصول تتجاوز حوالي 53 مليار دولار من شأنه أن يعزز فرص النمو والتوسع.

ويخطط بنك بوبيان وبنك الخليج لإجراء التقييم والفحص النافي للجهالة للنظر في جدوى الاندماج، وفق إفصاحين منفصلين من المصرفين لبورصة الكويت الأربعاء.

وأكد البنكان أنهما ينسقان للتوقيع على مذكرة تفاهم واتفاقية سرية المعلومات للبدء في أعمال الفحص النافي للجهالة ودراسات التقييم وما يرتبط بها من دراسات جدوى. وأشارا إلى التزامهما بالحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة في هذه العملية.

ويعد بنك بوبيان من أكبر البنوك الإسلامية في الكويت، بأصول تبلغ نحو 8.89 مليارات دينار (29 مليار دولار)، فيما يمتلك بنك الخليج أصولا بقيمة 7.43 مليارات دينار (24.7 مليار دولار.

ويعمل بنك بوبيان وفقا للشريعة الإسلامية، ويبلغ رأسماله 420.1 مليون دينار (1.374 مليار دولار)، وتمتلك فيه مجموعة بنك الكويت الوطني حصة تبلغ 59.9 في المائة، والبنك التجاري الكويتي 7.3 في المائة.

أما الخليج فينشط كبنك تقليدي ويبلغ رأسماله 380.25 مليون دينار (1.24 مليار دولار)، وتمتلك فيه مجموعة قتيبة يوسف أحمد الغانم (شركة الغانم التجارية) 32.75 في المئة، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 7.2 في المائة، وشركة بهبهاني للاستثمار وأطراف متحالفون 6.1 في المائة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.