تسجيل الدخول

أعراض ارتفاع الضغط عند النساء

2024-06-08T11:32:33+02:00
2024-06-08T11:33:01+02:00
الصحة
manar8 يونيو 2024آخر تحديث : منذ 3 أشهر
أعراض ارتفاع الضغط عند النساء

زاجل نيوز – دبي 8/6/2024

ترتفع معدلات ضغط الدم لدى النساء بشكل كبير وخصوصًا بين صغيرات السن، ويعود ذلك إلى عامل التغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة عبر مراحل عمرها المختلفة سواء كان ذلك خلال الحمل أو عند انقطاع الطمث. ولذلك تعاني نسبة ليست قليلة من النساء من ارتفاع معدلاته، تُرى ما هي أعراض ارتفاع الضغط عند النساء؟، وما هي أهم أسبابه؟، وما هي مضاعفاته؟ وكيف يمكن ضبط معدلاته؟

ما هي أعراض ارتفاع الضغط عند النساء؟

يؤكد الأطباء في “ويب طب” على أن أجهزة قياس ضغط الدم فقط هي الطريقة الوحيدة التي يمكن بها اكتشاف ارتفاع الضغط في البداية، إذ أنه لا توجد أي أعراض لارتفاع الضغط بوجه عام سواء عند الرجال أو عند النساء، ولذلك يعرف بالقاتل الصامت لأنه يقتل في صمت دون أي أعراض تدل عليه.

ويدل شعور المرأة بأي أعراض لارتفاع الضغط على تفاقم المشكلة الصحية التي تمر بها، وهو ما لا يجب انتظار حدوثه.ولذلك يوصي أطباء “ويب طب” بضرورة استشارة الطبيب والخضوع لفحوصات طبيبة بشكل منتظم لتحقيق بقاء الضغط في معدلاته الطبيعية.

ومن أعراض ارتفاع الضغط عند النساء بعد تفاقم الحالة المرضية لديهن ما يلي:

  1. الشعور بآلام حادة في الرأس.
  2. الشعور بتسارع نبضات القلب.
  3. حدوث مشكلات في الرؤية أو في حاسة البصر.
  4. خروج نزيف من الأنف، أو وجود دم في البول.
  5. الشعور بألم في الصدر.
  6. المعاناة من صعوبات في التنفس.
  7. الشعور بإرهاق وتعب شديدين.
  8. الشعور بالضعف والارتباط

متى يجب مراجعة الطبيب؟

يوصي الأطباء بضرورة الذهاب إلى الطبيب دون أي تأخير عند ظهور أعراض ارتفاع الضغط التالية على وجه الخصوص إذ أنه من المحتمل أن يمهد ذلك للإصابة بالسكتة الدماغية، والنوبة القلبية، وفشل الكلى، وهذه الأعراض هي:

  1. الشعور بألم وضيق الصدر.
  2. الشعور بزغللة أو أي مشاكل في البصر.
  3. انقطاع النفس.
  4. شلل، أو صعوبة تحريك أحد أجزاء الجسم.
  5. دوار، وفقدان للوعي.
  6. تلعثم.
  7. بدء الهلوسة.
  8. شعور بالضعف أو التنميل.
  9. نزيف أنف يستمر لأكثر من 5 دقائق

ما هي مضاعفات ارتفاع الضغط عند النساء؟

إضافة إلى مضاعفات ارتفاع ضغط الدم عند النساء مثل زيادة احتمالات التعرض لنوبة قلبية، والسكتة الدماغية، فإنه بظهور أعراض ارتفاع الضغط لديهن تزيد احتمالات حدوث تلف في الدماغ والكلي، والإصابة بالعمى.

ما هي العوامل التي تزيد من احتمالات التعرض لأعراض ارتفاع الضغط عند النساء؟

توجد العديد من عوامل الخطر التي تزيد من احتمالات ارتفاع الضغط عند النساء، والتي ترتبط جميعها بالتغير الهرموني الذي من الممكن أن تتعرض له المرأة خلال مراحل عمرها المختلفة، وخصوصًا خلال مرحلة الحمل ومرحلة انقطاع الطمث. وهذه العوامل هي:

  1. بلوغ سن الأمل والدخول في مرحلة انقطاع الطمث.
  2. استعمال موانع الحمل الهرمونية.
  3. حدوث الحمل.

كيف يمكن علاج ارتفاع الضغط عند النساء؟

بحسب الأطباء في “مايو كلينك” ولتجنب ظهور أعراض ارتفاع الضغط عند النساء يجب الاهتمام بعلاجه من خلال تطبيق النصائح الطبية التالية التي تتعلق بتغيير نمط الحياة المتبع كأحد أهم الخطوات في علاج النساء من مخاطر ارتفاع الضغط.

  1. ضبط محيط الخصر والالتزام بحمية صحية لتخفيف الوزن

كلما زاد الوزن كلما زادت احتمالات ظهور أعراض ارتفاع الضغط التي تظهر مع تفاقم الحالة الصحية حيث التعرض لمخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية وغيرها، ولذلك يجب على النساء الاهتمام بتخفيف الوزن وأخذ هذه النصيحة على محل الجد باعتبار إنقاص الوزن عاملًا قويًا في علاج ضغط الدم المرتفع لدى النساء.

  1. التمرين بانتظام

تساهم ممارسة الرياضة بانتظام في خفض معدلالات ضغط الدم المرتفع بنحو 5 إلى 8 ملم زئبقي. لذلك، من المهم ممارسة نشاط بدني معتدل لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا. ومن أشكال التمرين، المشي، الركض، ركوب الدراجة وغيرهم.

  1. اتباع نظام غذائي صحي

يجب أن تتضمن الوجبات الغذائية الصحية كل من، الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات ومشتقات الحليب قليلة الدسم والتقليل من الدهون المشبَعة والكوليسترول، وتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم لأن هذا الطعام  يمكنه خفض ضغط الدم بما يصل إلى 11 ملم زئبقي.

  1. تقليل الملح في الطعام

يجب خفض قليل من الصوديوم في الطعام لتعزيز صحة القلب والجسم بوجه عام، لأن تقليل الملح بهذا  ضغط الدم من 5 إلى 6 ملم زئبقي تقريبًا.

ولتقليل كمية الصوديوم في النظام الغذائي نصح الأطباء في “مايو كلينك” بضرورة اتباع الخطوات التالية:

  • قراءة ملصقات الأطعمة عند التسوق لتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.
  • تقليل تناول الأطعمة المعالجة لأنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.
  • تجنب إضافة الملح والتعويض باستخدم الأعشاب والتوابل المنكهة للطعام.
  • تجنب تناول الطعام خارج المنزل.
  • الاقلاع عن التدخين والكحوليات.

وختامًا ولتحنب ظهور أعراض ارتفاع الضغط ومضاعفاته أيضًا، يجب الحصول على قدر كافٍ من النوم وتجنب السهر، وخفض التوتر والبحث عن أسبابه لمنعها، وتجنب الإجهاد الزائد، وتعزيز طرق التفكير الإيجابي مع قياس الضغط بصفة منتظمة. كما يجب عدم التردد أبدًا في طلب الحصول على الدعم سواء كان من الخبراء المعنيين أو من المقربين.

مع تمنياتي لكل النساء بدوام العافية والسلامة من كل شر،،،

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.