تسجيل الدخول

د. وهيب الناصر: «سعد الذابح» نهاية فصل الشتاء

زاجل نيوز13 فبراير 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
د. وهيب الناصر: «سعد الذابح» نهاية فصل الشتاء

قال د. وهيب الناصر: إنه بحسب الموروث، فإن سعد الذابح هو أواخر فترة الشتاء البارد وبداية الخماسينية (4 طوالع تبدأ بلقب سعد تعبيرا عن بشرى الجو اللطيف البارد نسبيا).

وطلوع سعد الذابح (وهما نجمان يتبعان برج الجدي نشاهدهما جهة الشرق بعيد صلاة الفجر بالقرب من الأفق) – الفترة من 10 فبراير إلى 22 فبراير، يكون فيه الجو باردا، ولكن ليس ببرودة النعايم والبلدة؛ فوجود كلمة «سعد» قبل الاسم تعني «البشارة» بالطقس الجميل البارد المعتدل والممطر بما في ذلك ما يليه سعد السعود، وسعد بلع، وسعد السعود، وانتهاء بسعد الاخبية.

لا يوجد عند العرب برد شديد قارس مع طلوع سعد الذابح، ولكن هناك نفخات برد؛ فالنفخ للهواء البارد واللفح للهواء الحار.

يقول ساجع العرب:

إذا طلع سعد الذابح

حمى أهله النابح (أي يلزم الكلب أهله فلا يفارقهم فيحميهم وينبح دونهم)، ونفع أهله الرائح (أي ينتفع الناس بمن لديهم ممن يجلبون لهم الخشب)، وتصبّح السارح (أي لا يبكر المسافر فجرا وإنما صباحا لبرودة الجو)، وظهر في الحي الأنافح (أي تهب رياح باردة فالنفح لهبوب الهواء البارد واللفح للهواء الحار).

يقول الشوام «إذا طلع سعد الذابح لا باب انفتح ولا كلب نبح»!

سعد الذابح هو ضمن موسم العقارب، ويتكون من ثلاثة طوالع هي «سعد الذابح» ويسمى «العقرب الأولى»، وهي عقرب السم، لأن بردها يلسع كلسع العقرب ثم «العقرب الثانية» تتوافق مع طلوع نجم «سعد بلع» في 23 فبراير، وتسمى «عقرب الدم» لأن بردها يدمي ولا يقتل، وأخيرا «عقرب الدسم»، مع طلوع سعد السعود لتوافر الشحوم في المواشي من كثر الأكل لكثرة المرعى.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.