تسجيل الدخول

تشيكيا ترفض منح «تأشيرات إنسانية» للروس الفارين من التعبئة

منوعات
amir22 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ أسبوع واحد
تشيكيا ترفض منح «تأشيرات إنسانية» للروس الفارين من التعبئة

أعلن وزير الخارجية التشيكي، الخميس، أن بلاده لن تصدر تأشيرات إنسانية للروس الفارين من بلادهم لتجنب التعبئة التي أعلنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

زاجل نيوز، ٢٢، أيلول، ٢٠٢٢ | منوعات 

ويبدو أن العديد من الروس يريدون مغادرة بلادهم منذ إعلان بوتين، الأربعاء، تعبئة 300 ألف شخص إضافي لتعزيز القوات التي بدأت الحرب على أوكرانيا في 24 شباط/ فبراير.

وقال وزير الخارجية التشيكي يان ليبافسكي في بيان: «أتفهم أن الروس يفرون من قرارات بوتين التي تزداد يأساً». وأضاف ليبافسكي الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي: «لكن الذين يفرون من بلادهم لأنهم لا يريدون الوفاء بواجب تفرضه دولتهم لا يستوفون معايير الحصول على تأشيرة إنسانية».

وموقف تشيكيا مختلف تجاه الروس الفارين مقارنة بدول أخرى في الاتحاد الأوروبي وخصوصاً ألمانيا التي أعلنت الخميس استعدادها لاستقبالهم.

وقالت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيسر: «كل من يعارض بوتين بشجاعة ويعرض نفسه لخطر كبير يمكنه التقدم بطلب للحصول على اللجوء السياسي في ألمانيا». وتوقفت تشيكيا عن إصدار تأشيرات للروس في أعقاب الحرب، لكنها استأنفت إصدارها لاحقاً لدواع إنسانية.

زاجل نيوز 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.