تسجيل الدخول

أقدم سباق سيارات رياضية في العالم.. لو مان 24 ساعة

سيارات
yara16 أبريل 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
أقدم سباق سيارات رياضية في العالم.. لو مان 24 ساعة

زاجل نيوز -16 ابريل 2022

والسباق يعد أحد سباقات السيارات الأكثر شهرة في العالم، ويعتبر أحد أجزاء التاج الثلاثي للسيارات الرياضيه.

التأسيس

تأسس سباق “لو مان 24 ساعة” على يد أعضاء نادي السيارات الرياضيه في الغرب وينعقد سنويا على حلبة “دي لا سارث”، التي تحتوي على خليط من شوارع المدينة العامه التي يتم غلقها للسباق مع حلبه مخصصه للسباق. وتتمحور مهمة السيارات الممثلة للفرق المشاركة في السباق المحافظة على الموازنة بين السرعه و قدرة السيارة لـ24 ساعه متواصلة بدون تكبد أي أضرار ميكانيكيه في السيارة، وهو من الاختبارات القاسية لقدرة تحمل السائقين أيضا.

انطلقت أولى دورات سباقات لومان 24 ساعة في عام 1923، وتشارك به سيارات ومتسابقين قادرين على التسارع لسرعة تصل إلى 200 ميل في الساعة طوال ساعات السباق المتواصلة، وعلى مضمار حلبته التي تمتد إلى 8.5 ميل، وهي حلبة de la Sarthe بمدينة لو مان الفرنسية.

وكان الهدف من انطلاق هذا السباق العريق، هو استعراض شركات صناعة السيارات الرياضية البارزة لقدرات سياراتها في حدث عالمي يشاهده العالم أجمع.

التتويجات

في تاريخ سباقات لو مان 24 ساعة، هناك العديد من الفرق والمتسابقين الذين هيمنوا على إنجازات السباق، فنجد أن أكثر متسابق حقق انتصارات في تاريخ سباقات لومان 24 ساعة هو الدنماركي “توم كريستين سين” الذي سبق له تحقيق 9 انتصارات في هذا السباق كان أولها عام 1997 وآخرها عام 2013.

منافسة جسدتها هوليوود

الدورة الأكثر اثارة للجدل من دورات سباقات لو مان 24 ساعة، هي دورة عام 1966 التي صنع عنها الفيلم الدرامي (Ford v Ferrari) الذي طرح عام 2019.

هذه الدورة التي حملت رقم 34 في تاريخ السباق، ميزها أنها أول انتصار شامل في سلسلة سباقات لو مان 24 ساعة لماركة فورد وأول انتصار شامل لماركة سيارات أمريكية بعد هيمنة طويلة لماركة فيراري، وحققت فورد هذا الانتصار التاريخي من خلال طراز فورد الرياضي الخارق Ford GT.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.