طريقة صنع معجون الأطفال

مشاهدة
أخر تحديث : Tuesday 15 May 2018 - 12:36 PM

ألعاب الأطفال تتعدّد ألعاب الأطفال وتكثر أشكالها، وقد زادت في وقتا الحاضر الألعاب الإلكترونيّة التي تؤدّي إلى الكسل وجلوس الطفل لوقت كبير أمام الشاشات الإلكترونية؛ فتتسبّب في أضرار متعدّدة للأطفال، وتقلّل تركيزهم وتفاعلهم مع الأطفال الآخرين ومشاركتهم، إلّا أنّ هناك ألعاب قديمة ما زالت متواجدةً لفوائدها المتعدّدة وسهولة استخدامها ومتعة العمل بها، ومن أهمّ هذه الألعاب التي ما زالت تُلعب إلى يومنا هذا معجون الأطفال أو الصلصال.

معجون الأطفال يعدّ معجون الأطفال أحد أكثر الألعاب متعةً، وهو سهل التكوين لجميع الأطفال في بداية عمرهم، ورخيص الثمن، وأكثر أماناً من باقي ألعاب الأطفال، ويستخدمه الأهل في تعليم أبنائهم الحروف والأرقام من خلال تشكيل الأحرف والأعداد، أو تشكيل حيوانات لمعرفة أسمائها، والتعلّم بقضاء وقت ممتع وتنمية مهارات العضلات الدقيقة؛ فيعمل المعجون على تقوية حركة أصابع الطفل وذراعيه، وأربطة اليدين، وتنمية مهارة التآزر الحسّي والحركي والتركيز، فينصح الأطفال المصابون بمتلازمة نقص الانتباه باللعب به؛ حيت إنّه يساعد الطفل في التركيز بتشكيل جسم معيّن، والعمل عليه حتى الانتهاء منه. ويعلّم المعجون الطّفل على الابتكار بصنع الأشكال التي يفكّر بها، ويساعد المعجون أيضاً على تهدئة نشاط الطفل والهدوء عندما يصاب بالإحباط أو الغضب، والتعبير عن نفسه بطرقٍ مختلفة، ولعلاج التخاطب؛ حيث يستجيب الطفل إلى التلقين اللفظي بصورةٍ أفضل عندما يتواجد في بيئة ممتعة بعيدة عن ضغوطات التعلّم النمطي، ويستخدم كثيراً في رياض الأطفال؛ لأنّه لا يعمل على اتساخ الأطفال، وإن تمّ أكلها من أحد الأطفال لا يتأذّى؛ لاحتوائه على مواد طبيعية، وهو سهل الصنع، ويمكن لك مساعدة طفلك على صنعه، ومن ثمّ اللعب معه بها ليقوّي ذلك التواصل بينك وبينه.

طريقة صنع معجون الأطفال المكونات كوب واحد من الطّحين. كوب واحد من الماء. نصف كوب ملح. أربع ملاعق زيت. خمس ملاعق خل. صبغة طعام. طريقة التحضير نُحضر جميع المكوّنات ونعمل على خلطها جيّداً، ما عدا صبغة الطعام، ونخلطها في وعاء، ونضع المزيج على نار هادئة قليلاً حتى يتماسك. نرفعها عن النار، ونتركها لتبرد قليلاً، ثمّ نقوم بتقسميها الى أجزاء، ونضع على كلّ جزء اللون المرغوب به، ونعجنها جيداً. وبذلك يكون معجون الأطفال جاهزاً للتشكيل واللعب به، ويساعد هذا المعجون الطفل على التواصل؛ حيث يلعب مع الأطفال الآخرين ويتعاون معهم لتشكيل المعجون، ويجب عند لعب الطفل مراقبة سلوكه في كيفيّة معاملة أصدقائه، وتكوينه لعلاقة الصداقة بينه وبينهم، وتعويده على المشاركة في ألعابه مع الآخرين.
4

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة زاجل نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.