مبادرات لتحفيز النمو الاقتصادي

مشاهدة
أخر تحديث : Sunday 15 April 2018 - 11:11 AM

تم استعراض حزمة من المبادرات لتحفيز النمو الاقتصادي في عام 2018، التي تنوّعت لتستهدف في مجملها تعزيز الجهود الرامية لاستقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر، ورفع الكفاءة المالية والاقتصادية، وتنشيط الاستثمار، وتحفيز الإنتاج المحلي، وتحسين بيئة الأعمال وجعلها أكثر كفاءة وجاذبية، وتطوير القدرة التنافسية، وتشجيع الابتكار والكفاءة، لترسيخ مكانة دبي على الساحة العالمية.

تحصيل رسوم الفنادق من فئة ثلاث وأربع نجوم بشكل نصف سنوي، بدلاً من التحصيل الشهري، بهدف توفير سيولة مالية أكبر للفنادق، تستطيع من خلال تطوير خدماتها، من خلال تأجيل عملية السداد لرسوم البلدية البالغة 10% لتعزيز تنافسيتها، وضمان نموها. ومن المتوقع أن يسهم تنفيذ المبادرة في دعم استمرارية المنشآت الفندقية بهدف إنجاح «إكسبو 2020 دبي»، وتشجيع العلامات الفندقية المشهورة على الاستثمار في هذه النوعية من الفئات الفندقية.تحصيل رسوم الفنادق

الإعفاء من الغرامات التجارية

قدمت اقتصادية دبي مبادرات لتحفيز الاقتصاد، منها إعفاء الشركات من الغرامات والمخالفات التجارية الخاصة باقتصادية دبي، وتجديد الرخص التجارية، وذلك بهدف ضمان استمرارية ونمو الشركات التجارية، وتجنب تراكم الغرامات والإعسار المالي.

قانون للرهن العقاري

قدمت دائرة الأراضي والأملاك في دبي مبادرة تطوير قانون للرهن العقاري والتمويل، بهدف تنشيط الاستثمار في القطاع العقاري، باستخدام آليات تمويل محفزة أكثر مواءمة مع معطيات السوق العقارية، إضافة إلى مبادرة استقطاب محافظ استثمارية أجنبية، من خلال العمل على جذب المحافظ العقارية الأجنبية الخاصة، وشركات مساهمة مدرجة في سوق «ناسداك»، فضلاً عن إيجاد طرق تمويل بديلة.

مراجعة الرسوم المحلية

كشفت غرفة تجارة وصناعة دبي عدداً من المبادرات، تشمل خفض كلفة الأعمال، من خلال مراجعة الرسوم والقوانين المحلية، لتقليل الأعباء المالية على الشركات.وتستهدف مبادرة رفع إسهام الشركات العالمية في الاقتصاد المحلي، تأسيس مجلس استشاري للشركات العالمية، لتعزيز إسهاماتها في صياغة البيئة التشريعية والاستثمار في البنية التحتية.

إدراج الصكوك في دبي

قدم مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي مبادرة مركز دبي العالمي للصكوك، بهدف تطوير سوق الصكوك، والتركيز على زيادة إصدارات الصكوك وإدراجها في دبي، ووضع منصّات جديدة مثل صكوك التجزئة، وسوق الصكوك الثانوية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

زيادة التجارة الخارجية

عرضت مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة مبادرات، منها ما يعنى بعقد اتفاقات التخليص الجمركي المسبق، ونظام المشغل المعتمد، مع مجموعة من الشركاء التجاريين الرئيسين لخفض الوقت اللازم لإجراءات التجارة الخارجية، وتعزيز نموها وزيادة الكفاءة.

ومن المتوقع أن تسهم هذه المبادرة في تنشيط الشحن البحري والجوي، وتعزيز حجم التجارة الخارجية وزيادته بنحو 27 مليار درهم، والمحافظة على الميزة التنافسية للإمارة مركزاً عالمياً للتجارة. كما استعرضت أيضاً مبادرة سلسلة التوريد العالمية «بلوك تشين»، ومن المتوقع أن تبلغ إيرادات المشروع 500 مليون دولار في عام 2023.

صناعات مشتقات الألمنيوم

أعلنت مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة عن مبادرة «مجمع صناعات مشتقات الألمنيوم»، التي تستهدف استقطاب كبرى الشركات العالمية في مجال صناعات مشتقات الألمنيوم شبه المصنع، خصوصاً تلك التي تتعامل مع المنتج النهائي لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم.

إعفاء الطائرات الخاصة

استعرضت «دبي الجنوب» مبادرة إنشاء مركز متخصص لتسجيل الطائرات الخاصة، إذ تشمل إعفاء الطائرات الخاصة من طلب تصاريح مسبقة للهبوط، بهدف جعل إمارة دبي مركزاً عالمياً لتسجيل الطائرات الخاصة، وتسهيل حركة تنقلها.

قواعد للتجارة الإلكترونية

استعرض مجلس المناطق الحرة مبادرة لإنشاء قواعد تنظيمية للتجارة الإلكترونية، تتضمن وضع الشروط والضوابط لإيجاد طرق مثلى لاستقطاب الشركات العالمية، وتشجيعها للعمل في دبي ومناطقها الحرة.

جذب مليون سائح إضافي

قدمت دائرة السياحة والتسويق التجاري مجموعة مبادرات، مثل برنامج لمسافري رحلات الترانزيت لزيارة دبي، وجعلها «مدينة ترانزيت يجب زيارتها». ومن المتوقع أن يؤدي ذلك إلى زيادة عدد الزوار بكلفة منخفضة، عبر جذب 10% من مسافري رحلات الترانزيت، ما يشكل مليون زائر إضافي سنوياً.

وتم تقديم مبادرة «نظام اقتسام الوقت» لتعزيز السياحة العائلية، من خلال إنشاء سوق منظمة لملكية العطلات بجودة عالية، من خلال نظام اقتسام الوقت. وتستهدف عبر تنظيم إدراج 500-1000 وحدة عطلات، ما يسهم في رفع عدد السياحة العائلية من 70 إلى 150 ألف زائر سنوياً، إضافة إلى تشجيع السيّاح على الإقامة لمدة أطول، وتكرار زياراتهم.

تحفيز السياحة البحرية

كما تم عرض مبادرة لإعادة هندسة عملية استضافة المراكب السياحية واليخوت الخاصة، التي تستهدف المراكب الخاصة والسياحية واليخوت، وتسهيل عملية زيارتها لمرافئ دبي.

ومن المتوقع أن تسهم هذه المبادرة في تحفيز السياحة البحرية، من خلال زيادة عدد اليخوت الخاصة التي تزور دبي، وتسهيل عملية زيارة مراكب النزهة، وزيادة أعدادها، وتعزيز عملية تصنيع وصيانة المراكب الخاصة والسياحية واليخوت.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة زاجل نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.