53 مليون مسافر عبر منافذ دبي في 2017

مشاهدة
أخر تحديث : Sunday 7 January 2018 - 12:38 PM

بلغ عدد المسافرين القادمين والمغادرين عبر المنافذ الجوية والبحرية والبرية في دبي 52 مليوناً و958 ألفاً و469 مسافراً خلال عام 2017، واستحوذت المنافذ الجوية على النسبة الأعلى من أعداد المسافرين، تلتها المنافذ البرية التي بلغ عدد المسافرين عبرها مليونين و476 ألفاً و662 مسافراً، فيما بلغ عدد المسافرين عبر المنافذ البحرية 540 ألفاً و919 مسافراً، وذلك بحسب إحصائيات صادرة عن الإدارة العامة للإقامة وشوؤن الأجانب في دبي.

بوابة سلام

وقال اللواء محمد أحمد المري مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشوؤن الأجانب في دبي إن إقامة دبي ملتزمة بتوفير أعلى معايير الجودة والسلامة الأمنية عبر مطارات دبي من خلال ترجمة توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» بأن يكون مطار دبي الدولي «بوابة السلام» يطل منها كل شعوب العالم وأيقونة للسعادة والأمن والاطمئنان لكل مسافر، مشيراً إلى أن مأموري الجوازات والبوابات الذكية في مطارات دبي سجلوا إنجازاً متميزاً في إنهاء إجراءات حركة المسافرين التي ارتفعت في العام الماضي بنسبة 6,6% حيث تم إنهاء إجراءات 49 مليوناً و940 ألفاً و888 مقارنة بإنهاء إجراءات 46 مليوناً و829 ألفاً و441 مسافراً خلال 2016.

وأوضح أن الإحصائيات سجلت ارتفاعاً كبيراً في عدد مستخدمي البوابات الذكية المنتشرة في صالات المغادرين والقادمين في مطارات دبي والبالغ عددها 122 بوابة، إذ بلغ عدد مستخدميها 5 ملايين و519 ألفاً و636 مسافراً، منهم 3 ملايين و142 ألفاً و956 من القادمين، ومليونين و376 ألفاً و680 من المغادرين.

عمل دؤوب

وأوضح المري أن ما وصلت إليه إقامة دبي من إنجازات ونتائج مثمرة كان نتيجة العمل الدؤوب والجهود الحثيثة التي بذلتها الإدارة في تسخير كافة الإمكانيات البشرية والمالية التي تسهم في تطوير خدماتها وتحويلها إلى خدمات إلكترونية ذكية تماشياً مع رؤية القيادة بأن تكون دبي المدينة الأذكى عالمياً، حتى أصبحت اليوم الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي منصة ذكية هدفها إيصال خدماتها إلى الناس أينما كانوا وفي أي وقت لتحقيق أعلى مستويات السعادة لهم.

وأضاف إن رسالة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي في أول يوم من العام الجديد والتي تتزامن مع انطلاقة عام زايد هي حافز ودافع لموظفي إقامة دبي لبذل المزيد من العطاء والإخلاص والتفاني في العمل والإبداع، وكما قال سموه نحن حلم وأمل زايد وسنبقى على العهد بأن نقدم كل ما يعزز السمعة الطيبة التي تحظى بها دولة الإمارات العربية المتحدة على مستوى العالم بفضل الله وتوجيهات القيادة الحكيمة.

معاملات منجزة

وعلى صعيد المعاملات أكد المري أن إقامة دبي أنجزت خلال العام الماضي 18 مليوناً و663 ألفاً و867 معاملة والمتمثلة بمعاملات أذون دخول وإقامة وإصدار جواز سفر، حيث بلغ عدد معاملات الإقامة خلال العام 2017 والتي تنوعت بين إصدار وتجديد 3 ملايين و888 ألفاً و670 معاملة، في حين بلغ عدد معاملات أذون الدخول 14 مليوناً و933 ألفاً و439 معاملة، وعدد معاملات إصدار جواز السفر 54 ألفاً و106معاملات، فيما بلغ عدد المعاملات المنجزة في مركز السعادة لمستشفى لطيفة والتي تنوعت بين إصدار شهادة ميلاد وإصدار جواز سفر للمواليد الجدد (المواطنون) 2103 معاملات.

خطة

يذكر أن إقامة دبي عملت خلال العام الماضي على تحقيق العديد من الإنجازات منها افتتاح مراكز آمر التي جاءت ضمن خطة إقامة دبي الرامية لتوفير مراكز خدمة نموذجية تضم عدة جهات ومؤسسات حكومية في مكان واحد، هدفها تسهيل رحلة المتعامل وتقليل عدد الخطوات، حيث افتتحت 15 مركزاً في مختلف مناطق إمارة دبي أنجز من خلالها 44 ألفاً و100 معاملة، إضافة إلى تدشين مشروع البوابات الذكية الذي صمم بصورة جديدة وعصرية لتبسيط وتسهيل إجراءات السفر من خلال أنظمة حديثة تتعرف على هوية المسافر عن طريق قراءة بيانات جواز السفر أو الهوية الإماراتية أو من خلال التطبيق الذكي محفظة الإمارات ومطابقتها مع الشخص عن طريق بصمة العين والوجه، واستحدثت الإدارة كذلك خدمة التطبيق الذكي لإقامة دبي GDRFA Dubai الممكنة لفئة أصحاب الهمم، ويأتي ذلك في إطار الجهود المتواصلة من قبل الإدارة لتوفير كافة الإمكانيات بما يتناسب مع احتياجات أصحاب الهمم لتسهم بذلك في توفير خدماتها لهم وتحقيق السعادة لهم. وأظهرت الإحصائيات أن عدد مرات تنزيل التطبيق الذكي قد ارتفعت بنسبة 66.8% بمعدل 11 ألفاً و485 مستخدماً خلال عام 2017.

قنوات ذكية

ودشنت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي تطبيق محفظة الإمارت والذي يتيح للمسافر العبور عبر البوابات الذكية من خلال تمرير الهاتف المتحرك من دون الحاجة إلى أي من وثائقه الرسمية كجواز السفر والهوية الإماراتية، ويهدف التطبيق إلى تسهيل إجراءات المسافرين القادمين والمغادرين عبر البوابات الذكية في مطارات دبي الدولية.

وقد بلغ عدد مرات تحميل التطبيق محفظة الإمارات 75 ألف تحميل، كما استحدثت خدمة القناة الإلكترونية الموحدة خلال عام 2017، التي تضم كافة الخدمات الإلكترونية عبر بوابة واحدة والتي تشمل جميع قنوات تقديم الخدمة الذكية الخاصة بالأفراد والمنشآت في قناة واحدة.

متابعة المخالفين

نظمت إقامة دبي خلال العام الماضي 240 حملة تفتيشية نفذها قطاع متابعة المخالفين والأجانب في إقامة دبي أسفرت عن ضبط 14 ألفاً و893 مخالفاً.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة زاجل نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.