وزراء مالية دول منطقة اليورو يختارون رئيساً للمجموعة

مشاهدة
أخر تحديث : Monday 4 December 2017 - 3:29 PM
وزراء مالية دول منطقة اليورو يختارون رئيساً للمجموعة

ينتخب وزراء مالية الدول الـ 19 الأعضاء في مجموعة اليورو في بروكسل رئيسهم المقبل الذي سيكلف المهمة الشاقة المتمثلة باصلاح منطقة اليورو.

وسيختار وزراء المال أحد اربعة مرشحين لهذا المنصب الاستراتيجي في المؤسسات الاوروبية هم البرتغالي ذو الميول الاشتراكية ماريو سنتانو الذي يبدو الأوفر حظا للفوز واللاتفية التي تنتمي إلى يمين الوسط دانا ريزنيس اوزولا والسلوفاكي الاشتراكي الديموقراطي بيتر كازيمير والليبرالية القادم من لوكسمبورغ بيار غرامينيا.

ويتولى رئيس المجموعة الذي ينتخب لولاية مدتها سنتان الاجتماعات الشهرية للوزراء التي تهدف بشكل رئيسي إلى ضمان تنسيق السياسات الاقتصادية الوطنية.

وهو واحد من أهم المسؤولين في بروكسل إلى جانب رؤساء المؤسسات الكبرى الثلاث للاتحاد الأوروبي – جان كلود يونكر (المفوضية الاوروبية) ودونالد توسك (المجلس الاوروبي) وانطونيو تاجاني (البرلمان الاوروبي) – إلى جانب وزيرة خارجية الاتحاد فيديريكا موغيريني.

ويتمتع كل وزير بصوت واحد خلال التصويت في كل دورة، والمرشح الذي حصل على عشرة أصوات من أصل 19 يفوز في الاقتراع.

ويبدو المرشح البرتغالي في موقع جيد ليتولى الرئاسة خلفا للرئيس الحالي الهولندي يورون دايسبلوم الذي اضطر للتخلي عن منصبه بعد ولايتين بسبب هزيمة حزبه في الانتخابات التشريعية في هولندا.

وسنتانو الذي دخل إلى الحكومة البرتغالية للمرة الأولى في 2015 استاذ اقتصاد يبلغ من العمر 50 عاما ولا ينتمي إلى اي حزب، وقد اصبح بسرعة من أهم شخصيات السلطة التنفيذية بمساهمته في اخراج بلاده من الصعوبات التي كانت تواجهها.

أوروبا

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة زاجل نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.