جزائريّ يطالب السلطات الكندية بمبلغ 50 مليون دولار

مشاهدة
أخر تحديث : Wednesday 8 November 2017 - 3:52 PM
جزائريّ يطالب السلطات الكندية بمبلغ 50 مليون دولار

يسعى مواطن جزائريّ للحصول على تعويض قدره 50 مليون دولار من الحكومة الكندية التي يتهمها بتسهيل عملية احتجازه في معتقل غوانتانامو حيث تعرّض لشتى أنواع التعذيب.
وكشفت وسائل إعلام كندية عن نيّة المواطن الجزائريّ “جمال أمزيان” مقاضاة الحكومة الكندية التي قدّمت معلومات مغلوطة إلى أجهزة الاستخبارات الأمريكية أدّت إلى احتجازه لفترة طويلة بسجن غوانتانامو.
وقال أمزيان إنّ “حالتي في غاية السوء، وأنا أصارع من أجل البقاء”، مضيفا أنه بعد الاعتقال “تمّ ترحيلي من معتقل غوانتانامو وتُركت متشرّدا تقريبا. لم أتمكّن من إيجاد عمل بسبب سجلي في المعتقل و سنّي المتقدّم، لهذا فإنّ تسوية مع الحكومة الكندية ستساعدني في تطبيع حياتي”.
يُذكر أنّ أمزيان غادر الجزائر في تسعينات القرن الماضي لينتهي به المطاف في كندا سنة 1995، لكن السلطات الكندية رفضت طلبه باللجوء ليتوجّه بعدها إلى أفغانستان ثمّ باكستان حيث تم إلقاء القبض عليه وتسليمه للقوات الأمريكية التي استخدمت بحقه أساليب التعذيب المختلفة حسب زعمه.
وتجدر الإشارة إلى أنّ الحكومة الكندية قد توصّلت في الأشهر المنصرمة إلى تسويات مع العديد من المعتقلين السابقين الذين ساهمت أجهزتها الأمنية باعتقالهم وتعرّيضهم للتعذيب.
المصدر: The globe and mail + وسائل إعلام جزائرية.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة زاجل نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.