من أطباق الدجاج الشهيرة

مشاهدة
أخر تحديث : Sunday 29 October 2017 - 1:02 PM
من أطباق الدجاج الشهيرة

بدأت شهرة هذا الطبق الحديث في الولايات المتحدة الأميركية، حيث ظهر على لوائح الطعام، في الستينات من القرن الماضي. وهو مستوحى من طبق الكوردون بلو الخاص بلحم العجل. والطبق الذي كان يقدم في أفخم المطاعم، عبارة عن شريحة من الهام – HAM وشريحة من الجبن (حسب اختيار الطبخ) ملفوفتين بقطعة من لحم صدر الدجاج المرققة. ويتم تمريغ اللفة في الخبز الناعم والمدقوق قبل قليها.

* تشيكين تيكا ماسالا – Chicken tikka masala
* يعتبر هذا الطبق ثاني أكثر الأطباق الأجنبية شعبية في بريطانيا، ويحوز شعبية كبيرة في أميركا الشمالية والعالم. ورغم أصوله البنغالية والهندية الشمالية، فإن انتشاره جاء من مطعم شيش في مدينة غلاسكو الاسكوتلندية في بداية السبعينات. ولهذا وصفه وزير الخارجية البريطاني روبين كوك عام 2001 بأنه طبق بريطاني مائة في المائة لأنه نموذج مثالي عن الطريقة التي يمتص فيها البريطانيون ويتأقلمون مع التأثيرات الخارجية.
الطبق عبارة عن قطع من لحم الدجاج (تيكا تعني قطعة) المشوية مع الصلصة الحارة. وعادة ما تكون الصلصة كالكريم البرتقالي اللون. ويتم نقع قطع الدجاج في اللبن والبهارات قبل طبخها في التنور وإضافة بهارات المسالا إليها وهي مجموعة من 6 بهارات رئيسية.

* كوكوفان – Coq au vin
* واحد من أشهر أطباق الدجاج الشعبية والريفية في فرنسا والعالم، وهو طبق شهي لم يعرف شهرته إلا بعد أن عرفت به جوليا تشايلد في كتاب «فن الطبخ الفرنسي» في الولايات المتحدة في بداية الستينات. ومع ذلك فهو طبق قديم جدا، إذ يعيده البعض إلى أيام يوليوس قيصر، وقد جاءت وصفات مشابهة له في الألواح الحجرية البابلية والآشورية في العراق القديم.
يتم قلي قطع الدجاج الكبيرة (لا يستخدم لحم الصدر) بالزبدة حتى تتهدل وتستوي نسبيا وبعد ذلك يضاف إلى الدجاج البصل والفطر وقطع البيكون وأحيانا قطع الجزر والثوم. يضاف إلى الخليط بهار الفلفل الأبيض وبعض الزعتر أو المردقوش والملح، ويقلى على نار متوسطة لمدة 20 دقيقة على الأقل قبل غمره بالنبيذ الأحمر وتركه يغلي على نار هادئة لمدة 90 دقيقة. البعض يعمل على نقع الدجاج بالنبيذ قبل قليه، والبعض الآخر يضيف معجون الرو – Roux (نفس الكمية من الزبدة والطحين) لتثخين الصلصة. ويقدم الطبق إلى جانب الأرز أو البطاطا بصلصة الباشاميل.

* كنتاكي فرايد تشيكين – Kentucky Fried Chicken
* تعتبر مطاعم الكنتاكي ثاني أكبر سلسلة مطاعم في العالم، وقد جاءت شهرتها على حساب الهامبورغر في الخمسينات وبعد صعود نجم الدجاج في الولايات المتحدة الأميركية. ويصل عدد المطاعم الخاصة بدجاج الكنتاكي الشهير حول العالم إلى 19 ألف مطعم تقريبا في 118 بلدا.
وتتضمن وجبة الكنتاكي الكلاسيكية التي تقدم عادة في سطل كرتوني، قطعا من الدجاج المبهرة بخلطة سرية (11 نوعا من البهارات والأعشاب) والمقلية بالضغط (يترك اللحم حارا وطريا) ويتطلب ذلك بالطبع مقالي ومطابخ خاصة، إذ يمكن أن تصل درجة حرارة الزيت إلى أكثر من 160 درجة مئوية.

* المسخن – MSAKHAN
* المسخن أو المحمر، من أطباق فلسطين التراثية التي جاءت من شمال الضفة الغربية بالتحديد. ويتألف الطبق من قطع الدجاج، البهارات، الملح، السماق، البصل، زيت الزيتون الصنوبر المحمص، الخبز المرقوق أو خبز الطابون. عادة ما يقلى الدجاج قبل إضافته إلى خليط البصل المقلي بزيت الزيتون والبهارات والسماق. يطبخ الخليط على نار هادئة وبعد ذلك يوضع البصل والدجاج في أرغفة المرقوق ويتم لفها ومسحها بزيت الزيتون وطبخها ملفوفة بالفرن. يقدم اللبن إلى جانب المسخن عادة.

* الشيش طاووق – Shish taouk
* الشيش طاووق واحد من أشهى وأشهر الأطباق والسندويتشات اللبنانية على الإطلاق، ويصعب المرور على أي لائحة طعام لبنانية من دون أن تجده كالعادة إلى جانب التبولة والحمص والشوارما والفلافل. الطبق عبارة عن قطع دجاج (كيلو ونصف) منقوعة بخليط مؤلف من: اللبن (6 ملاعق طعام)، الليمون (كوب)، الثوم (15 فص)، زيت الزيتون (6 ملاعق طعام)، الخل الأحمر (2 ملعقة طعام)، الزنجبيل المطحون (1\3 ملعقة شاي)، الزعتر الجاف (1\2 ملعقة شاي)، البابريكا (1\3 ملعقة شاي)، معجون البندورة (ملعقة طعام)، الفلفل الأسود المطحون (1\2 ملعقة شاي)، الملح (1\2 ملعقة شاي) – توضع قطع الدجاج في الخليط وتغطى قبل وضعها في البراد لعدة ساعات. بعد ذلك إما أن يتم شوي القطع مع قطع من الفطر الصغير وإما يوضع الخليط في الفرن لمدة 20 – 25 دقيقة. يقدم الشيش طاووق إلى جانب كريم الثوم اللبناني اللذيذ وبعض المخللات وأحيانا البطاطا المقلية.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة زاجل نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.