الموناليزا بشارب ولحية في مزاد علني

مشاهدة
أخر تحديث : Thursday 26 October 2017 - 1:07 PM
الموناليزا بشارب ولحية في مزاد علني

تحصل بعض اللوحات على شهرتها الواسعة بسبب شطحات بعض الفنانين، التي تتحول مع الوقت من مجرد طرفة فنية إلى مذهب ثمين، يحمل روح وطاقة وهوية الفنان التي تتحدى المكان والزمان..
ضمن تلك الشطحات تندرج نسخة “موناليزا” التي رسمها الفنان مارسيل ديوشان، وأضاف لها شاربا ولحية بقلم رصاص وأطلق عليها “L.H.O.O.Q”.
بيعت هذه اللوحة مؤخرا في مزاد سوثبي بمدينة باريس بمبلغ 631.5 ألف يورو، بعد أن بدأ المزاد بـ 400 ألفا، وكان تقدير قيمة اللوحة يتراوح ما بين 400-600 ألف يورو.

34

وقد رسم دويشان هذه اللوحة عام 1964، وكانت ضمن مجموعة الدكتور أرتور براندت، المكونة من 110 أعمال، مكونة بشكل أساسي من لوحات سريالية ودادائية (حركة ثقافية انطلقت من سويسرا أثناء الحرب العالمية الأولى، كنوع من معاداة الحرب، من خلال محاربة الفن السائد، وبرزت في الفترة ما بين عامي 1916-1921، وأثرت على كل ما له علاقة بالفنون البصرية والأدب والشعر والفن الفوتوغرافي ونظريات الفن والمسرح والتصميم).

35

وقد عرضت مجموعة الدكتور براندت، السبت 21 أكتوبر، وبلغت قيمة المجموعة كلها أكثر من 3.9 مليون يورو. وكانت هناك أنباء عن عرض اللوحة الأخيرة لليوناردو دافينشي 1452-1519 والمسماة بـ “مخلص العالم”، والموجودة في مجموعة خاصة، للبيع في المزاد بسعر يبدأ من 100 مليون دولار أمريكي.

يذكر أن مارسيل ديوشان 1887-1968 هو فنان تشكيلي فرنسي أمريكي، وناقد فني وأحد كبار فناني الحركة الدادائية، وكذلك كان شهيرا بولعه وإجادته للشطرنج.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة زاجل نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.