الأندية الألمانية تخطط لـ «ثورة» في مسابقة كأس ألمانيا لكرة القدم

مشاهدة
أخر تحديث : Sunday 21 May 2017 - 10:31 AM
الأندية الألمانية تخطط لـ «ثورة»  في مسابقة كأس ألمانيا لكرة القدم

تخطط جامعة أندية كرة القدم في ألمانيا لإحداث ثورة في بطولة كأس ألمانيا وزيادة عدد المشاركين فيها. لكن هناك تساؤلات كثيرة بهذا الشأن. ثم ماذا عن بطولة الكأس في إنكلترا وإسبانيا وإيطاليا، أكبر الأمم الكروية بأوروبا؟
تخطط جامعة أندية كرة القدم الألمانية المحترفة DFL لثورة في مباريات كأس ألمانيا بداية من عام 2019. فحتى الآن كان عدد المشاركين في كأس ألمانيا يبلغ 64 فريقا، لكن وفقا لمشروع جديد أعدته جامعة الأندية سيبلغ هذا العدد 184 ناديا في النموذج الجديد، بحيث تتاح الفرصة لـ 146 فريقا من فرق الهواة للمشاركة في مباريات الكأس. وينتظر أن يناقش مسؤولو جامعة الأندية ذلك المشروع في لقائهم مع مسؤولي الاتحاد الألماني للكرة DFB يوم 23  أيار الجاري، حسب مجلة «شبورت بيلد».
ووفقا للمقترح الجديد ستقام بطولة كأس ألمانيا من ثماني جولات بدلا من ست جولات ويشارك في الجولة الأولى 122 فريقا من أندية الهواة يتأهل نصف عددها، أي 61 فريقا، إلى الجولة الثانية.
وفي الجولة الثانية ينضم إلى المتأهلين 24 ناديا آخر من أندية الهواة أيضا، إضافة إلى 11 فريقا تلعب في الدوري الألماني (بوندسليغا) ومعها أيضا جميع فرق دوري الدرجة الثانية في ألمانيا وعددها 18 فريقا. ما يعني أن الجولة الثانية من كأس ألمانيا ستتم بمشاركة 114 ناديا، يتأهل منها نصف هذا العدد، أي 57 إلى الجولة الثالثة.
وفي الجولة الثالثة تنضم إليها الأندية الألمانية السبعة المشاركة في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي فيصبح عدد الأندية في هذه الجولة 64 ناديا، وهوعدد النوادي المشاركةفي كأس ألمانيا حتى الآن.
ويصعد إلى الجولة الرابعة 32 فريقا، ثم تأخذ الأمور سيرها الطبيعي حتى المباراة النهائية التي تقام دوما في شهر أيار على معلب برلين الأولمبي.
كان نظام المشاركة في كأس ألمانيا دائما معقدا وعرضة لإصلاحات. والإصلاحات الجديدة التي قدمتها جامعة الأندية المحترفة لها مزايا، حسب ما ذكر موقع «بيلد». وأهم فائز في النظام الجديد هي أندية الهواة، التي تحصل  من خلال المشاركة في كأس ألمانيا على 4.3 مليون يورو، لكن في النظام الجديد سيرتفع دخلها إلى 16 مليون يورو، أربعة أضعاف تقريبا. لكن الأمر لا يخلو من مشاكل، فاتحاد الكرة الألماني سيكون مطالبا أيضا في النظام الجديد بتخفيف الأعباء المالية عن كاهل أندية الهواة الصغيرة، إلى جانب توفير أموال لها لتحضير لاعبين جدد.
نظام الكأس لدى كبار أوروبا
ومقارنة مع النموذج الألماني المقترح تحدثت «بيلد» عن أن بطولة كأس الاتحاد الإنكليزي لكرة القدم FA Cup، التي تأسست عام 1871 وتعتبر أقدم بطولة رسمية لكرة القدم على مستوى العالم، تشارك فيها أندية «البرمييرليغ» ابتداء من الجولة الثالثة.
أما في إسبانيا فتقام بطولة كأس ملك إسبانيا Copa del Rey منذ عام 1903، علما بأن اسمها شهد تغييرا على مدى تلك السنوات الطويلة. وتقام تلك البطولة من ثماني جولات أيضا، يشارك في الأولى منها 36 ناديا من الدرجات الأدنى، وفي الجولة الثانية تدخل أندية الدرجة الثانية في السباق، أما أندية الدوري الإسباني «الليغا» فتبدأ مشاركتها ابتداءا من الجولة الرابعة.
وبالنسبة لكأس إيطاليا Coppa Italia  فإن الجولة الأولى يتبارى فيها 36 ناديا من أندية الهواة. وفي الجولة الثانية تشارك أيضا فرق دوري الدرجة الثانية بإيطاليا وعددها 22 ناديا، وفي الجولة الثالثة تكون مشاركة أضعف 12 فريقا من الدوري الإيطالي Serie A، بينما تبدأ أفضل 8 فرق في إيطاليا المشاركة بداية من دور الـ 16.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة زاجل نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.