تحدّي الساخن والبارد في Top Chef والمسخّن يعود بالـ«تاكو»ِ

مشاهدة
أخر تحديث : Thursday 23 March 2017 - 11:04 AM
تحدّي الساخن والبارد في Top Chef والمسخّن يعود بالـ«تاكو»ِ

تتنوّع الأطباق بين البارد والساخن، وكذلك الأذواق بين الأشخاص تختلف، ولكنّ مائدة Top Chef تجمع في كلّ حلقة أطباقاً من مختلف الفئات، والأنماط وحتى الأذواق، فيُقدّم لكِ المتسابقون مجموعةً من الأفكار. في الحلقة السابعة قدّم الطهاة أطباقاً منوّعة، في تحدٍّ فريد من نوعه، إذ انقسموا إلى ثنائيات، طُلِبَ منهم تحضير طبقٍ بارد وآخر ساخن، وذلك بعد استخراج المكوّنات الأساسية من مكعّبات الثلج. ولكن ما رأي الطهاة الحكّام مارون شديد، بوبي تشين ومنى موصلي بتحدّي «ساخن أم بارد»؟! ولصالح أي أطباق يحكمون؟


Twist الكسكس المغربي بالباذنجان
في تحدّي Quick Fire- Jazz Hands، قدّم الشيف المغربي خالد كاهيا طبق الكسكس على  طريقته الخاصة، إذ أعدّ هذه الطبخة التقليدية بالزبيب ولحم الغنم مضيفاً إليها الباذنجان في محاولةٍ لتجديد هذا الطبق الذي يُعتبر أحد الأطباق الأساسية في المغرب العربي. والكُسكُس في الأصل، كلمة أمازيغية ذكرها ابن دريد في «جمهرة اللغة» في القرن العاشر للميلاد، وهو يصنع من طحين القمح أو الذرة على شكل حبيبات صغيرة. والكسكس ليس فقط الأكلة المفضّلة عند المغاربة، بل إنّها شائعة في جزيرة صقلية في إيطاليا وحتى فرنسا، حيث يُعدّ الكسكس ثاني طبق مفضل لدى الفرنسيين.

وصفة الفائز: دجاج بالبصل والثوم
في تحدّي «الأطباق الساخنة والباردة» ضمن سابع حلقات برنامج Top Chef، فاز الشيف المغربيعصام جعفري، إذ أعدّ طبق «الدجاج بالبصل والثوم»، وهو يرتكز على فخذ الدجاج المحشو بالبصل والثوم مع البطاطا والصعتر المنكّه بصلصة الخردل. الطبق فريد جدّاً في طريقة تقديمه، بحيث أدخل جعفري إليه الجزر، الكريما والكوسا للزينة إذ استُخدمت كشرائح للف حشوة الدجاج والكزبراء، وبالتالي لُفَّت بالبصل الأخضر، ولعلّ هذا الطبق يذكّرنا بالمقبلات الساخنة اللذيذة المُقدّمة على شكل لفائف ذات الشكل المميّز والطعم الذي يمزج بين المكوّنات الساخنة والباردة.

Chef Talk عندما يحكم الشيف: Cold Hot ساخن أم بارد؟

الشيف مارون شديد: 
أحبّ الـ Combinationn (الدمج) بين الساخن والبارد في طبقٍ واحد، فهذا يعطي طابعاً منفرداً للطبق، يُغني شكله وطعمه، وأكون قد قدّمتُ بذلك للمتذوّق تجربةً فريدة ومميّزة. أطباقي مثل أولادي، لا أستطيع الفصل في ما بينها ولا تفضيل وصفة على الأخرى، كما وأنّني أحبّ الأطباق المتكاملة، أو إذا صحّ التعبير الوجبة المتكاملة؛ فهي تبدأ بطبق بارد ثم يقدم طبق ساخن ومن ثمّ الحلويات.

الشيف بوبي تشين: 
تلفتني فكرة دمج المكوّنات الباردة والساخنة في طبق واحد، كما الحارّة والحلوة، ولا ينتهي الأمر عند هذا الحد، أحبّ أيضاً التنويع في الألوان وشكل المكوّنات من النيء إلى المقرمش، وهذا ما يجعل مكوّنات أطباقي أكثر تجانساً. على صعيد تحضير الأطباق، لا أحبّ التمييز بين تحضير طبقٍ ساخن أو بارد، فأنا معروف بالـ Twist من البرغر وصولاً إلى المأكولات البحرية المطهوّة بأسلوب خاص، ولكن على الصعيد الشخصي وذوقي الخاص، أتفق مع الشيف مارون على أهمية وجود وجبات متكاملة من حيث المذاق.

الشيف منى موصلي: 
على عكس الشيف مارون والشيف بوبي، أنا أحبّ «البارد بارد والساخن ساخن»، ولا أحبّذ دمج المكوّنات من الفئتين المذكورتين معاً. على صعيد تحضير الأطباق وإعدادها، لن أميّز طبقاً ووصفة عن الأخرى، فالأهم أنّني أقدّم كل طبق وأحضّره عن حب، ولن أخفي عليكَ أنني أميل أكثر في ذوقي إلى الأطباق الساخنة.

مسخن تاكو
تقدّم الشيف السعودية منى موصلي لقرّاء «لها»، وصفة «المسخن تاكو» على طريقتها الخاصة.

المكوّنات:
صدر دجاج
بصلة (بيضاء) كبيرة
معلقتان كبيرتان من السمّاق
فلفل أحمر (قرن)
رشة قرفة
عصير ليمون
خبر التاكو

التحضير:
❖ اسلقي صدر الدجاج بالماء، مع رشّة ملح
❖ صفّي الدجاج وفتّتيه على شكل شرائح
❖ شوّحي البصل مع زيت الزيتون والفلفل
❖ اضيفي الدجاج المفتت إلى البصل ورشّي السمّاق، القرفة والملح
❖ اسكبي عصير الليمون وزيت الزيتون، وقلّبي المزيج
❖ قطّعي خبز التاكو إلى 4 أجزاء
❖ ضعي الحشوة داخل الخبر، لفّيه وادهنيه بالزيت
❖ صفّي شرائح الخبز في صينية وادخليها إلى الفرن لتتحمّر قليلاً

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة زاجل نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.