7 وصايا نبوية هامة لا تغفل عنها.. فما هي؟

مشاهدة
أخر تحديث : Monday 13 March 2017 - 10:11 AM
7 وصايا نبوية هامة لا تغفل عنها.. فما هي؟

جاء رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ليكون هاديا ومبشرا ونذيرا، وكان صلوات الله عليه حريصا على أمته، يوضح لهم ويحثهم على الخير وحسن الخلق والمعاملة. 

لذلك كان لنبينا الكريم – عليه أفضل الصلاة والسلام – سبعة وصايا هامة أوصانا بها لتكون دليلا ونورا لنا في كيفية التعامل الحسن الراقي مع الله – عز وجل – ومع الآخرين بل ومع أنفسنا أيضا.

والوصايا هي كالتالي 

1- حب المساكين

أوصى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بحب المساكين والدنو منهم ومساعدتهم والعطف عليهم، وقد ذكر الله – عز وجل – المساكين وضرورة العطف والإنفاق عليهم في أكثر من موضع في القرآن الكريم، كقوله – جل وعلا – في سورة البقرة (آية:215): {قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ}. 

2- النظر إلى من هو أسفل منك

أوصانا رسولنا الكريم – صلوات الله عليه – بالنظر إلى من هم أسفل منا حتى نشعر بالرضا وننقي أنفسنا من الحسد والغل، فعن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه – : (إذا نظر أحدكم إلى من فضل عليه في المال والخلق، فلينظر إلى من هو أسفل منه)، فإذا نظر الإنسان إلى من يفوقه في شيء وتأثر بذلك نفسيا، فعليه أن ينظر إلى من هو أسفل منه، حتى يشعر بالنعمة التي هو فيها ويشكر الله عليها، كما جاء في شرح الموسوعة الحديثية – الدرر السنية.

3- صلة الرحم

وصية هامة من وصايا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ألا وهي: صلة الرحم حتى لو كانت هناك جفاء من رحمك، فعن السيدة عائشة – رضي الله عنها – عن النبي – صى الله عليه وسلم – قال: (الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله، ومن قطعني قطعه الله) – صحيح الجامع.

 4- الإكثار من قول (لاحول ولاقوة إلا بالله)

أوصانا النبي – صلى الله عليه وسلم – بضرورة الأكثار من قول (لاحول ولا قوة إلا بالله)، فهي كنز من كنوز الجنة. 

5- قول الحق

أوصانا رسولنا الكريم – صلوات الله عليه – وحثنا على قول الحق وإن كان مرا، وذكر الدكتور محمد راتب النابلسي في موسوعته للعلوم الشرعية أن الإنصاف من صفات المؤمن، ينصف الناس، فهو يقول ما له وما عليه، لما الإنسان يغفل ما له ويبرز ما عليه، ما أنصف ظلم، حتى لو كان خصمك يجب أن تقول الحق ولو كان مراً.

6- لايخاف في الله لومة لائم

أوصانا رسولنا الكريم وحثنا على ألا نخاف في الله لومة لائم، في كلمة الحق والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لكن دون تشهير وإساءة إلى الأخرين بل بحكمة وبطريقة حسنة.

7- لا تسأل الناس شيئا

أوصانا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – على ألا نسأل الناس شيئا أي لا نطلب من الناس شيئا من أموالهم أو حاجاتهم من غير ضرورة.

وأخيرا.. لقد جمع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – هذه الوصايا السبع الهامة في حديث واحد: فعن أبي ذر الغفاري – رضي الله عنه – قال: أوصاني خليلي بسبع: بحب المساكين وأن أدنو منهم، وأن أنظر إلى من هو أسفل مني ولا أنظر إلى من هو فوقي، و أن أصل رحمي وإن جفاني، ، و أن أكثر من قول: لا حول ولاقوة إلا بالله، وأن أتكلم بمر الحق، وأن لا تأخذني بالله لومة لائم، وأن لاأسأل الناس شيئا – صحيح الترغيب.

 

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة زاجل نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.