تسجيل الدخول

أوبرا العشق القاتل من مضارب العرب حتّى بلاد الإغريق

منوعات
زاجل نيوز19 سبتمبر 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
أوبرا العشق القاتل من مضارب العرب حتّى بلاد الإغريق

medium 2018 09 18 734ab52368  - زاجل نيوز

كثيراً ما يُردّد العرب عبارة “من الحبّ ما قتل”، فكيف إذا كان الحبّ مُسبّباً للجنون وللموت معاً، حينها تصدق عبارة “جنون الحبّ القاتل”. فالتّاريخ مليء بحكايات وأساطير تتحدّث عن سعادة الحبّ الّتي تحوّلت إلى شقاء وعن متعة العشق الّتي تشوبها المعاناة وتنتهي بمأساة، كما حدث مع الشّاعر العربيّ قيس بن الملوح وحبيبته ليلى (هناك خلاف حول تاريخ هذه القصة بين من ينسبها الى العصر الجاهلي ومن ينسبها إلى فترة حكم عبد الملك بن مروان ومروان بن الحكم حيث يذكر أنّه ولد في 645م ومات في 688 ). القصّة التي تحوّلت إلى عمل أوبرالي عالمي مدموجاً بأسطورة أخرى يونانيّة “أورفيو وأوريديس” شكّلت ثلاثية: العشق والجنون والموت.

هذا الصيف الّذي اشتهر بحرارته الشديدة بدأ في جنوب فرنسا بعمل فني أعطى للمناخ نداوته من خلال أوبرا “أورفيو ومجنون” التي عُرضت في الهواء الطلق في ساحة “Cours Mirabeau” وسط مدينة Aix-En-Provence، القريبة من مدينة مارسيليا.

بين حضارتين

ساحة “كوور ميرابو” في ذلك المساء كانت عبارة عن ملتقىً إبداعي بين حضارتين عربيّة وإغريقيّة تولف بينهما اللّغتان الإنكليزيّة والفرنسيّة، مع الحفاظ على نطق الأغاني الشعريّة العربية بلغة الضّاد إذ ظهرت مشاركة عربية واسعة في التّأليف الموسيقيّ والأداء والعزف واختيار مشاهد ملائمة لجو الصحراء العربية الّتي عاش فيها قيس. لذلك بدت السينوغرافيا ساحرة بمشهديتها المتنقلة بين عالمين مختلفين يجمع بينهما الفنّ الملحميّ الأسطوريّ وقيمة الحبّ بلذّته وشقائه، وحتمية الموت.

 هواة وسط العمل

لعلّ من محاسن هذه الأوبرا أنّ هذا المشروع الّذي صمّمه الفنان آيران بيرج، وضع المشاركين الهواة في وسط العمل الإبداعي، فبعد نحو ثلاث سنوات من الجهد الدؤوب على انجاز تفاصيل وتقنيات العرض من موسيقى ورقص وتجهيزات وثياب ومجسّمات لحيوانات مشابهة لما تتحدّث عنه الأسطورتان. ورشات عمل كثيرة تمّ تنظيمها في عدة مسارح وأماكن عامّة ومدارس، بتنظيم من شركة Passerelles مع طلاب المدارس والجمعيات والمؤسسات التربوية والفنية، مكّنت عشرات الهواة من جميع الأعمار مشاركة الفنّانين المحترفين، الأمر الّذي ساهم في نضوج هذه الثمرة الجميلة.

ديار بني عامر

إذن نحن أمام عمل مسرحي أوبرالي ضخم في ساحة عامة تتّسع لمئات الأشخاص جلوساً ووقوفاً وعلى شرفات الشقق المحاذية، يستمتعون بعرض مباشر ومن خلال شاشات كبيرة على جانبي الطريق تتضمن ترجمتين بالفرنسيّة والإنجليزيّة.

تتغيّر المشاهد بحسب القصّة ففي قصة “قيس وليلى” يظهر جو الصحراء حيث القمر يضيء البراري الّتي تعيش فيها الوحوش، أو مضارب القبائل العربية وأشخاص بجلابيب إلى جانب مقتنيات بدوية وغناء أصيل على وقع موسيقى مستوحاة من الفنّ العربيّ.

هنا عاش الصغيران قيس وليلى في ديار بني عامر في نجد (تقع في السعودية الآن) يرعيان لأهلهما الغنم، واشتدّت العلاقة بين هذين الصغيرين وكبرت حتّى عشق كلّ منهما الآخر بجنون. إذ كان قيس يلتقي بليلى في غار جبل التوباد، بعيداً عن أعين أبناء القبيلة.

حين كبر قيس طلب من عمّه يد ليلى للزواج لكنّ الأخير رفض، إذ كان سائداً بينهم آنذاك نبذ العشق، وكان عقاب ذلك حرمان العاشقين من بعضهما. لذلك رحلت عائلة ليلى إلى تيماء لتبتعد عن كلام النّاس، ما أدى إلى إشعال نيران الشّوق بين العاشقين إلى أن صارت قصتهما على كلّ لسان بما اشتهرت به من قصائد غزلية خطّها قيس لمحبوبته، منها:

“أَلَيسَ اللَيلُ يَجمَعُني وَلَيلى      كَفاكَ بِذاكَ فيهِ لَنا تَداني

تَرى وَضَحَ النَهارِ كَما أَراهُ     وَيَعلوها النَهارُ كَما عَلاني”

أمّا ليلى فقد انفطر قلبها ألماً من ذلك الفراق وقد أُجبرت على الزواج من رجل آخر لا تحبّه، فيما أصيب قيس بالجنون فكان يقضي أيامه ولياليه ينشد الأشعار ويبكي. رحلت ليلى عن الحياة من دون أن تودع حبيبها الّذي لم يطل إنتظاره فلحق بها إلى القبر، وممّا قاله:

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.