تسجيل الدخول

فوائد نبتة الميرميّة

الصحة
زاجل نيوز26 نوفمبر 2019آخر تحديث : منذ شهرين
فوائد نبتة الميرميّة

قبل بناء المشافي وانتشار الأطباء وتقدم العلم لجأ الناس إلى العطارين للحصول على الأدوية المعالجة للأمراض التي تصيبهم، حيث كانت هذه الأدوية عبارة عن أعشاب ونباتات طبية لها فوائد كبيرة لجسم الإنسان.

ومع تقدم الزمن وتطور العلوم والمجتمع والوصول إلى الشكل الحالي للطب تم القيام بدراسات كثيرة حول العديد من النباتات التي استخدمت قديماً وتم إثبات فوائد البعض منها دحض الخرافات حول البعض الآخر.

ومن هذه النباتات -التي أثبت العلم الحديث فوائدها الكثيرة والمتنوعة- الميرميّة (Sage)، سنتناول في مقالنا هذا أهمية هذه النبتة وأهم فوائدها للصحة.

فوائد الميرمية الصحة

تتنوع الفوائد والاستعمالات للنباتات الطبية، وغالباً يتخصص كل نبات بمرض معين وتتركز فوائده للحفاظ على جهاز معين من أجهزة الجسم المختلفة.

لكن نبات الميرميّة (Sage) مختلفة عن باقي النباتات تتميز بامتلاكها عدداً كبيراً من الفوائد التي تساعد في الوقاية وعلاج كثير من الأمراض التي تصيب جسد الإنسان أو دماغه، لنتعرف سوياً على هذه الفوائد.

  1. الميرمية لعلاج مشاكل الحفظ والتذكر

تم إثبات أن نبتة الميرميّة لها القدرة على تحسين الذاكرة وتحفيزها، كما تساعد على الحفظ، وتساهم في الحفاظ على مرونة الذاكرة وسلامتها من الأضرار التي قد تحدث نتيجة التقدم بالعمر.

جاء ذلك في دراسة عام 2003م نشرت على موقع “العلوم اليومية” (Daily Science) وتم نشرها مرة أخرى حديثاً في على موقع منظمة (Heal With Food).

(وهي منظمة تهتم بنشر المقالات والدراسات العلمية الموثوقة حول الفوائد الطبية للنباتات والغذاء)؛ لذلك ينصح المختصون باستهلاك مشروب الميرميّة خلال فترة الامتحانات لزيادة الحفظ والتركيز.

  1. الميرمية لتسكين آلام الأسنان

الكثير من الأشخاص يعانون من آلام مفاجئة في الأسنان، يعود ذلك لأسباب كثيرة منها عدم العناية بنظافة الفم ونمو البكتيريا داخل الفم.

حسب مقال نشر عام 2008م على الموقع الالكتروني لـ “مجلة الصحة الكندية” (Best Health Magazine) تعتبر الميرمية غسولاً جيداً للفم.

كما تقضي على أنواع كثيرة من البكتيريا، بالإضافة إلى أنها تساهم بشكل كبير في حماية الأسنان عند شرب شاي الميرمية بشكل روتيني، عن طريق محاربة الجراثيم والبكتيريا والحفاظ على سلامة اللثة.

  1. مفيدة لصحة جهاز الهضم

حسب الموقع الطبي العالمي (WebMD) تستعمل أوراق الميرميّة كأدوية للكثير من الأمراض التي تصيب جهاز الهضم من آلام في البطن (المغص) وانتفاخ في البطن والإسهال والقرحة المعدية.

وغيرها من الأمراض التي تصيب السبيل الهضمي، لذلك يعد مشروب الميرميّة (شاي الميرميّة) من الإسعافات الأولية التي تلجأ إليها الأمهات عادة في حال آلام البطن المفاجئة عند الأطفال.

  1. تساعد على الإسترخاء

الضغوطات اليومية والإرهاق والعمل الشاق سبب رئيسي من أسباب الاكتئاب وتقلب المزاج، وهما مشكلتان واسعتا الانتشار حديثاً في البلدان العربية.

لذا يفضل معالجة مثل هذه الحالات النفسية والمزاجية قبل التأزم والحاجة للأدوية الصناعية القوية.

وبحسب موقع “العلاج بواسطة الطعام” (Heal With Food) يعد شاي الميرميّة سبباً رئيسياً في تحسين المزاج والتخلص من القلق ورفع المعنويات والإحساس بالسعادة والرضا وهذا هو السبب في كون شاي الميرميّة مشروب واسع الانتشار حول العالم.

  1. الميرمية لعلاج السعال

توصل الباحثون إلى أن الميرميّة مخفف فعال للسعال وذلك نتيجة دراسات قام بها باحثون فإن وجود مستخلصات الميرميّة في الأدوية المخصصة لوقف السعال وتهيج القصبات بتراكيز معينة يساعد بشكل كبير على العلاج والتخلص من السعال.

وبشكل أكبر من الأدوية التي لا تحوي على مستخلصات الميرميّة، لذلك تأكد من مكونات الدواء الذي ستأخذه في المرة القادمة التي تصاب فيها بسعال حاد.

  1. تساعد في علاج مرض الزهايمر

لسنين طويلة كان مرض “ألزهايمر” ميؤوساً منه، ولم يكن هناك أي أملٍ في علاج له، لكن مع تطور الطب والأبحاث الدائمة التي تقام سنوياً في هذا المجال قدم الباحثون مفاجأة كبيرة في هذا الخصوص.

في عام 2016م نشرت نتيجة دراسة طبية على موقع (Medical News Today) أظهرت أنه بعد المقارنة بين مجموعتين من المصابين بمرض ألزهايمر أبدت المجموعة التي تم إعطاؤها دواء مستخلصاً من الميرميّة تحسناً ملحوظاً في الإدراك والاستيعاب والتذكر.

مما فتح باباً جديداً في دراسات وأبحاث هذا المرض على أمل الوصول إلى دواء يستطيع الحد من الإصابة بهذا المرض.

  1. تقليل نسبة السكر والكوليسترول في الدم

لجميع الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم سارعوا بشرب الميرميّة، فحسب دراسة طبية نشرت على موقع (Medical News Today) عام 2016م تعتبر الميرمية من أهم الأدوية الطبيعية التي تساعد على خفض نسبة سكر العنب في الدم بشكل ملحوظ جداً وبوقت قصير.

جاءت هذه النتيجة بعد دراسة سريرية لـ 40 مصاباً بمرض السكري ممن شربوا الميرميّة؛ حيث انخفضت عندهم نسبة سكر الدم، كما أوضحت الدراسة أهمية شاي الميرميّة في خفض نسب الكوليسترول أيضاً.

  1. فوائد الميرميّة للنساء

تتعرض النساء لآلام خاصة لا يتعرض لها الرجال مثل الآلام المرافقة للطمث أو ما يسمى ب”فترات الحيض المؤلمة”، كما تتعرض لمشاكل أثناء فترة الإرضاع، إضافةً إلى مشاكل أخرى تواجهها خلال سن اليأس، إليكِ سيدتي فوائد الميرميّة تلك الخاصة بك.

حسب ملخص بحث نشره “المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية” (NCBI) في عام 2011م تستخدم الميرميّة للتخفيف من الهبات الساخنة التي تتعرض لها النساء خلال مرحلة سن اليأس.

بالإضافة لمعالجة جميع الأعراض المرتبطة بحالة انقطاع الطمث، إلى ذلك فإن الموقع الطبي العالمي (WebMD) أشار إلى أهمية الميرمية في تخفيف الآلام المرتبطة بحالات الحيض القوية، كما تساعد الميرميّة على تنظيم كميات الحليب عند الأم المرضع، كنتيجة يعد شاي الميرميّة هاماً جداً؛ لما يحتويه من فوائد وعلاجات للحالات الخاصة عند المرأة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.