تسجيل الدخول

استخدامات وفوائد وأضرار بنادول نايت

2021-03-17T15:16:51+02:00
2021-03-17T15:17:03+02:00
الصحة
yara17 مارس 2021آخر تحديث : منذ شهر واحد
استخدامات وفوائد وأضرار بنادول نايت

زاجل نيوز-الاربعاء-3/17/ 2021 استطاعت شركة بنادول أن تحقق شهرة واسعة في استخدام الباراسيتامول، كمسكّن آلام وخافض للحرارة، وأصبح لدواء البنادول العديد من الأنواع، يتخصص كل منها في علاج آلام محددة، ومن هذه الأنواع بنادول نايت. في هذا المقال سنتعرف على دواعي استعمال بنادول نايت بالإضافة إلى فوائد وأضراره.
ما هو بنادول نايت؟
مسكن آلام من إنتاج شركة بنادول، يتوفر على شكل أقراص، ويتميز عن غيره من الأنواع بأنه يسبب الإحساس بالنعاس للحصول على نوم هادئ ليلاً، ويوصف للأشخاص الذين يتجاوز عمرهم 12 عاماً.
تركيبة بنادول نايت
يحتوي كل قرص من بانادول نايت على مكونين فعالين:

500 مليغرام من الباراسيتامول: وهو مسكن للآلام وخافض للحرارة، حيث يخفض درجة حرارة الجسم عند الإصابة بالحمى. 25 مليغرام من الديفينهيدرامين هيدروكلوريد: وهو مضاد للهستامين بخصائص مهدئة إضافية.
الاسم العلمي لبنادول نايت
إن الاسم العلمي للبنادول نايت هو باراسیتامول (Paracetamol)‏ أو أسيتامينوفين (Acetaminophen)‏، وهو الاسم المعتمد في الولايات المتحدة، ويعمل الباراسيتامول على تخفيف الألم عن طريق تقليل إنتاج البروستاجلاندين في الدماغ والحبل الشوكي، فالبروستاجلاندين تعمل على توعية النهايات العصبية، ما يسبب الألم.

بدائل بنادول نايت
في حال لم يناسبك بنادول نايت، سيصف لك الطبيب العديد من بدائل بنادول نايت، وهي:

روزيرم. زوليبيديم. فاليوم. ترامادول. تابنتادول. ديفينهيدرامين. البروميثازين.
دواعي استخدام بنادول نايت
من دواعي استعمال بنادول نايت:

تسكين مؤقت للعديد من الآلام. تخفيف الآلام التي تمنع الشخص من النوم، وبالتالي يمكن استخدام بنادول نايت للأرق المرتبط بالألم. خافض للحرارة الناتجة عن الحمى.
الآلام التي يسكنها بنادول نايت: آلام العضلات والظهر والرقبة والكتفين. آلام الأسنان. الحمى. أعراض البرد والإنفلونزا. الصداع والصداع النصفي. آلام الدورة الشهرية. التهاب المفاصل. هشاشة العظام.
جرعات بنادول نايت
يتسائل العديد من الأشخاص، بنادول نايت للنوم كم حبة؟

يقتصر استخدام بنادول نايت على الأشخاص الذين يبلغون من العمر 12 عاماً أو أكثر، وتبلغ الجرعة اليومية المسموحة من بنادول نايت، قرصين (1000 مليغرام باراسيتامول، 50 مليغرام ديفينهيدرامين هيدروكلوريد) يتم تناولهما قبل النوم بـ 20 دقيقة.
طريقة استخدام بنادول نايت
طريقة تناول بنادول نايت سهلة جداً:

يجب على الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 12 عاماً وأكثر، تناول قرصين من بانادول نايت قبل 20 دقيقة من الذهاب إلى الفراش. يمكن تناول الأقراص مع الطعام أو بدونه. إذا لم يتحسن الألم على الرغم من تناول نايت، فاستشر الطبيب أو الصيدلي.
التداخلات الدوائية لبنادول نايت
هل يمكن تناول بنادول نايت مع أدوية أخرى؟

بشكل عام يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تناول أي دواء آخر مع بنادول نايت، سواء كان دواء طبيعي أو كيميائي، حيث من الممكن جداً أن يحدث تداخلات دوائية، ما يسبب خطراً على صحتك، ومن الأدوية التي يجب تجنبها أثناء تناول بنادول نايت:

الأدوية التي تسبب النعاس: ومنها البنزوديازيبينات (تيمازيبام والديازيبام)، مضادات الهيستامين (الكلورفينامين والبروميثازين والتريبروليدين) التي غالباً ما توجد في أدوية السعال أو البرد أو حمى القش، أقراص النوم (zopiclone)، مسكنات الألم الأفيونية القوية (الكوديين أو ثنائي هيدرو كودين أو المورفين) مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات مثل أميتريبتيلين. الأدوية التي تزيد من جفاف الفم وعدم وضوح الرؤية أو الإمساك أو صعوبة التبول: ومنها الأدوية المضادة للكولين لسلس البول مثل أوكسي بوتينيين وفلافوكسات وتولتيرودين وبروبيفرين وتروبيوم، الأدوية المضادة للكولين لأعراض باركنسون مثلtrihexyphenidyl وorphenadrine و procyclidine، الأدوية المضادة للذهان مثل كلوربرومازين وكلوزابين، مضادات التشنج مثل الأتروبين والهيوسين، المرخي العضلي مثل باكلوفين، مضادات الاكتئاب مثل فينيلزين وترانيلسيبرومين وأميتريبتيلين ومابروتيلين. الأدويةالتي تؤثر على الجهاز الهضمي، ومنها كوليستيرامين الذي يقلل امتصاص الباراسيتامول من القناة الهضمية، لذا لا تتناوله خلال ساعة من تناول بانادول نايت. الأدوية المضادة للتخثر، مثل الوارفارين، حيث أن الاستخدام طويل الأمد أو المنتظم للباراسيتامول قد يزيد من التأثير المضاد لتخثر الدم لمضادات التخثر، ما يؤدي إلى زيادة خطر النزيف. لا بأس من تناول بانادول نايت مع الأيبوبروفين أو الأسبرين، لكن من الأفضل استشارة الصيدلاني قبل ذلك.

اقرأ ايضا : هل ارتداء كمامتين أكثر أمانا؟.. خبراء الصحة يجيبون

موانع استخدام بنادول نايت
هناك مجموعة من الأشخاص يجب عليهم عدم تناول بنادول نايت، لأنه يشكل خطراً على صحتهم وحياتهم، وهم:

الأشخاص المصابين بمرض الكبد الكحولي. الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عام. الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات دموية وراثية نادرة تسمى البورفيريات. من لديه حساسية من مكونات بنادول نايت سواء البارسيتامول أو ديفينهيدرامين. المرأة الحامل أو المرضعة، حيث يمكن أن يؤثر على الحمل والجنين أو الرضيع.
الأعراض الجانبية لبنادول نايت
ليس بالضرورة أن تظهر الآثار الجانبية لبنادول نايت على جميع الأشخاص الذين يتناولونه، ومن هذه الآثار:
النعاس. عدم الثبات أثناء المشي. رؤية مشوشة. جفاف الفم والأنف والحنجرة. ارتباك. دوخة. ردود فعل غير متوقعة مثل القلق أو العصبية أو زيادة في الطاقة. تسارع دقات القلب. طفح جلدي.
محاذير استخدام بنادول نايت
عند تناول بنادول نايت، عليك اتباع العديد من الملاحظات والارشادات، وهي:
يحفظ بعيداً عن متناول أيدي الأطفال. لا تأخذ بنادول نايت لأكثر من سبع ليالٍ متتالية. لا تتناول أكثر من قرصين في الليلة الواحدة. عدم تناول جرعات أخرى من الباراسيتامول خلال 4 ساعات من تناول بانادول نايت. لا تتناول البنادول نايت خلال النهار، فهو يسبب النعاس. تجنب شرب الكحول عند أخذ بنادول نايت، حيث يزيد الكحول من خطر تلف الكبد. لا تتناول بندول نايت إذا كنت قد تناولت بالفعل أربع جرعات من دواء يحتوي على الباراسيتامول خلال النهار، حيث تحتوي العديد من مسكنات الألم وعلاجات البرد والإنفلونزا على الباراسيتامول، وتناول جرعة زائدة من الباراسيتامول قادرة على إحداث أضرار جسيمة للكبد والكلى. قد يتسبب استخدام بنادول نايت مع الأدوية التي تسبب التخدير كالمهدئات والمنومات ومضادات القلق في زيادة الآثار المهدئة، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناول بنادول نايت للقلق. يجب طلب الاستشارة الطبية قبل تناول بنادول نايت من قبل مجموعة من الأشخاص وهم: كبار السن. الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو الكبد. الأشخاص المصابون بالزرق. الأشخاص الذين يعانون من الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن. الأشخاص المصابون بحالة تسمى الوهن العضلي الوبيل. مرضى الصرع. الأشخاص الذين يجدون صعوبة في التبول. الأشخاص الذين يعانون من انسداد في القناة الهضمية.
فوائد بنادول نايت
يؤدي تناول بنادول نايت إلى تحقيق عدة فوائد، وهي:
التخلص من الآلام الخفيفة والمتوسطة. خفض حرارة الجسم الناتجة عن الحمى والالتهاب. يستخدم بنادول نايت للنوم، فهو يسكن الآلام التي تمنع الشخص من النوم. بنادول نايت مخدر لوجع الأسنان. بنادول نايت للقلق
أضرار بنادول نايت
على الرغم من الفوائد التي يوفرها بنادول نايت، إلا أن لاستخدامه أضرار عدة، وهي:
بنادول نايت منوم، ويسبب النعاس، وبالتالي من الممكن أن يؤدي إلى حادث سيارة، إذا تم تناوله خلال النهار. يسبب بنادول نايت دوخة، وبالتالي من الممكن أن يسقط الشخص على الأرض أثناء المشي. يسبب صعوبة في التبول. يحدث اضطرابات في القناة الهضمية مثل الإمساك والغثيان والقيء أو آلام في البطن.
في الختام، إن تناول بندول نايت أمناً بشكل عام، لكن من الأفضل دائماً استشارة الطبيب المختص أو الصيدلاني قبل تناوله، لمعرفة ما إن كان سيؤثر سلباً على صحة الشخص، خاصة في حال كان يعاني من أمراض مزمنة.

س.ر(زاجل)

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.